آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

 تشارك لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في فعاليات الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والتي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من 26 إبريل ولغاية 2 مايو 2017 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

 

 

وأوضح السيد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر التي تُشرف عليها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أهمية المشاركة في هذا الحدث الثقافي الدولي الذي يستقطب عشرات الآلاف من القراء، ويُبرز دور الإمارات الرائد في المشهد الثقافي العالمي، ويُعزّز مفاهيم الحفاظ على التراث وينقله إلى الناشئة من أجل ربطهم بموروثهم وتقاليدهم العريقة، ويحرص على تعميق الفكر ويدعم الثقافة بكل أنماطها ومختلف فروعها.

 

 

وأكد أنّ إمارة أبوظبي ماضيةٌ في مشروعها الأدبي المُشرق الساعي إلى خدمة الأدب والثقافة العربية بشكل عام، والشعر بشكل خاص، وهي في مشروعها هذا، تُبرز للعالم الرسالة الإنسانية للشعر الداعية لنشر الحب والسلام والتسامح بين سكان هذه الأرض.

 

 

وتُعتبر أكاديمية الشعر التي أسستها أبوظبي في عام 2007م، بالتوازي مع إطلاق برنامجي "شاعر المليون" و"أمير الشعراء"، الأولى من نوعها في العالم العربي، وحازت على الريادة في المحافظة على الموروثين الشعبي والعربي، وتعزيز مكانة الشعر النبطي أكاديمياً وفق معايير بحثية وعلمية دقيقة.

 

 

وكشف العميمي، أنّه اليوم، وبعد عقد من الزمان، نفخر بما يزيد عن مائة وستين إصدارا مُتخصّصاً رفدت بها أكاديمية الشعر المكتبة العربية، من دواوين الشعر الفصيح والشعر النبطي، والبحوث المُختصّة والدراسات الأدبية النقدية والتحليلية.

 

 

وتأتي مشاركة اللجنة في المعرض بهدف تعزيز دورها في نشر الثقافة النوعية وتأكيد الانتماء للهوية الوطنية والتراث، عبر مشاريع اللجنة المتنوعة التي تم برمجتها في استراتيجية تهدف إلى جعل أبوظبي مركزا عالميا للثقافة والتراث.

 

 

وتقع إصدارات أكاديمية الشعر في إطار الكتب ذات القيمة الأدبية والثقافية والتاريخية كون مادتها تقدم كل ما هو مُفيد في ماضي الإمارات وتوثيقه من جوانب شعرية وأدبية واجتماعية وتراثية.

 

 

 وتشمل فعاليات أكاديمية الشعر خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب، العديد من تواقيع الإصدارات الجديدة، وجلسات حوارية وندوات مُتخصّصة. حيث يتحدث د.صلاح فضل يوم الأربعاء 26 إبريل حول تجربة أمير الشعراء. فيما يتحدث كل من الأستاذ سلطان العميمي ود.غسان الحسن يوم الخميس ٢٧ ابريل حول كتاب سيرة حمد بوشهاب الذي أصدرته مؤخراً أكاديمية الشعر. أما يوم الجمعة 28 إبريل فيشارك كل من د.ياسين حزكر والشاعر عبدالله أبوبكر في ندوة بعنوان "الرؤيا الجمالية في ديوان "ولكننا واحدان" للشاعر عبدالله أبوبكر. وفي يوم  السبت ٢٩ ابريل  تُعقد جلسة حوارية لـ د.غسان الحسن عن كتاب "المعمار الفني في أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" من إصدارات أكاديمية الشعر بأبوظبي. كما يتحدث مؤيد الشيباني يوم الأحد ٣٠ ابريل حول "صوت المرأة الشعري في الأغنية الإماراتية". وفي يوم الاثنين الأول من مايو يتناول كل من د.محمد حجو ود.ياسين حزكر موضوع "خصوصية التجربة الأدبية والنقدية في أعمال د. محمد حجو". ويوم الثلاثاء 2 مايو تنظم أكاديمية الشعر جلسة حوارية بعنوان "التاريخ وحقيقة الأشياء" لـ د.خالد اليحيا.