فرقة أبوظبي للفنون الشعبية

فرح الصحراء في أبهى الوانه


في ترحالهم وبحثهم الدائم عن الحياة والازدهار، حمل أهل الصحراء معهم معارفهم وقصصهم التي تناقلوها شفهيّاً من جيل الى جيل، من اب الي ابنه ومن ام الى ابنتها. الا انهم ايضا حملوا أنماطهم التعبيريّة الغنيّة والفريدة، بما في ذلك اهازيجهم ورقصاتهم واشعارهم المغناة التي تعكس قيم البداوة  والكرم والقوة والامل.


واذ تغيّر نمط الحياة ودخلت الحداثة الى يوميات اهل الامارات في الصحراد والسواحل على حد سواء، كان لا بدّ من الحفاظ على التعبير الفنّي الشعبي بافضل شكلٍ ممكنٍ وحمل هذا التراث الى الاجيال الجديدة والى العالم، وقد انطلقت فرقة ابوظبي للفنون الشعبية عام 2008 لهذه الغاية وسرعان ما اصبحت من الفرق الرائدة في دولة الامارات العربية المتحدة.


استعانت الفرقة في بدايتها بمجموعة من خبراء الفن الشعبي في الوطن العربي في مجالات الفنون الحركية والموسيقى وضمت مجموعة من شباب الدولة المهتمين في مجال الفنون الحركية التقليديه، وهي تعتمد حاليا على الخبرات الإماراتيـــــــة في مجال التصميم والموسيقى ويبلغ عدد اعضائها الآن 50 عضواً.


تقدم الفرقة اعمالا استعراضية ضخمة تنقل الى المسرح الوان حياة الصحراء وجمال ملابسها واكسسواراتها، وتستقي اعمالها من الفنون التقليدية الارتجالية الكثيرة التي مارسها اهل هذه الارض، ومنها فن العياله البحرية، والحربية "الرزفة"، والليوا، والآهلا ، والمالد ، والهبان ، والطنبورة وغيرها.