آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

أبوظبي

قلعة الجاهلي حاضرة في مهرجان ليوا للرطب 2015

منذ اليوم الأول لإنطلاق مهرجان ليوا للرطب وبدأت معه عملية وضع المجسمات التراثية ضمن مسابقة “أجمل مجسم تراثي” والتي اختلفت مواضيعها والبيئة التي تتحدث عنها ومن بين أهم هذه المجسمات مجسم قلعة الجاهلي في مدينة العين.

إذاً قلعة الجاهلي حاضرة في مهرجان ليوا للرطب من خلال مجسم يحمل الرقم “7” يسعى صاحبه للفوز بالجائزة الكبرى، وتكمن أهمية المجسم في تطرقه لقلعة الجاهلي كونها قلعة تاريخية شاهدة على حضارة مدينة العين، بل جدرانها تروي الكثير من القصص والحكايات التراثية والجلسات وغيرها الكثير.

وأتى المجسم المعروض مطابق للقلعة مربع الشكل، أقيم في زواياها الأربع أبراج، ثلاثة منها دائرية، وبرج واحد مستطيل في الزواية الشمالية الغربية. ومدخل القلعة يتوسط جدارها الجنوبي، وهو مدخل بارز، وفي منتصف كل ضلع من الأضلاع الثلاثة الأخرى، يوجد جزء بارز يشبه المدخل، “برج صغير”، والواجهتان الشرقية والغربية مزودتان بأربعة دعائم ساندة في كل واجهة. أما القلعة من الداخل فيتوسطها فناء تطل عليه القاعات من جميع الجهات. وأمام القلعة من الجهتين الشرقية والجنوبية، يوجد فضاء كبير يعادل ثلاثة أضعاف مساحة القلعة، وهو محاط بسور.

وتحظى قلعة الجاهلي بأهمية كبيرة لارتباطها بتاريخ الإمارات الحديث، وأسرة آل نهيان. وتعد قلعة الجاهلي إحدى أهم المعالم التاريخية الأثرية، وأكبر القلاع في العين، وتصنف كأفضل نموذج لفن العمارة العسكرية المحلية. وشُرع في بناء قلعة الجاهلي عام 1891 تحت حكم المغفور له الشيخ زايد الأول، وانتهى بناؤها في عام 1898. وإلى جانب استخدامها للأغراض السكنية، شكلت القلعة موقعاً نموذجياً للأعمال العسكرية لكونها تقع على مقربة من مصادر المياه، محل الصراعات المسلحة حينها، وتحيط بها الأراضي الخصبة للزراعة، وشكلت القلعة استراحة مناسبةً للاستخدام خلال فصل الصيف من قبل أسرة آل نهيان بعيداً عن الساحل الرطب في أبوظبي، ومأوى لسكان واحة العين.

 

وتعد قلعة الجاهلي علامة معمارية وتراثية مميزة، خاصة بعد انتهاء عمليات الترميم والتجديد التي قامت بها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث آنذاك، حيث أعادت الهيئة افتتاح القلعة للزوار في ديسمبر 2008 بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات، ما حولها إلى متحف دائم ومعرض يستقطب الزوار والسائحين لمدينة العين. وكان متحف شيكاجو الأثيني للعمارة والتصميم والمركز الأوروبي لفنون التصاميم المعمارية والدراسات الحضرية اختار قلعة الجاهلي لجائزة العمارة الدولية، ضمن أفضل الإنجازات المعمارية الحديثة لعام 2010.