آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

فعاليات تراثية

مسابقات وعروض تراثية في السوق الشعبي وقرية الطفل

أقامت اللجنة المنظمة لمهرجان الغربية للرياضات المائية في مدينة المرفأ مسابقة “أفضل زي تراثي للسيدات، وأفضل زي تراثي للبنات” إلى جانب عروض تراثية شيقة بمشاركة أكثر من 200 سيدة وفتاة، وذلك ضمن فعاليات قرية الأطفال والسوق الشعبي الذين يشهدا إقبالاً متميزاً من قبل أهالي المنطفة الغربية وزوارها.

وقالت ليلى القبيسي، مشرفة السوق الشعبي وقرية الطفل، إنّ مسابقة أفضل زي تراثي شهدت مشاركات إبداعية متقنة وممزوجة بالتراث الإماراتي القديم، حيث كانت عروض هذا العام متميزة،  فكان هناك تقديم للزي التراثي لكل المناسبات، وقد عمدت المشاركات من خلال هذه المسابقة على إبراز أهمية الأزياء في التعريف بحضارات الشعوب وتاريخها، وعبرت الحاضرات عن شدة أعجابهن بالأزياء النسائية الإماراتية.

وتابعت القبيسي إنّ الأزياء التراثية الإماراتية تعطي نكهة الماضي بلمسة عبق الحاضر في هذا المهرجان، حيث يلتقي البحر مع الصحراء، فالأزياء التراثية هي روح المهرجانات والفعاليات التراثية، التي تعبر عن طبيعة هذه المهرجانات، وتميزها عن غيرها، وتقدم صورة حية عن الحياة السابقة في الإمارات من خلال الزي الذي يشكل عنصراً هاماً وأساسياً وجاذباً كبيراً للجمهور المشارك في هذه المسابقات باعتباره يُعبّر عن أصالة وعراقة تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

شواطئ المرفأ تشهد 25 متنافسة في المطبخ الإماراتي

تنافست 25 إماراتية في مسابقات المطبخ الإماراتي للأكلات الشعبية الإماراتية والتي أقيمت على هامش مهرجان الغربية للرياضات المائية، حيث أسفرت المنافسات عن فوز أمينة حسن بالمركز الأول، وفاطمة يوسف بالمركز الثاني وجاءت فاطمة محمد بالمركز الثالث..

وأكدت ليلى القبيسي، مشرفة السوق الشعبي وقرية الطفل، أن المسابقات التي تنظمها لجنة المهرجانات وجدت إقبالاً كبيراً ومشاركة متميزة من المواطنات بالمنطقة الغربية، وبلغ عدد المشاركات في مسابقات أكلة “مكبوس باللحم”  25 مشاركة، وتم تكريم الفائزات بالمراكز العشرة الأولى .

وقالت القبيسي إن الهدف من المسابقات تعريف زوار المهرجان بالأكلات الشعبية الإماراتية، وإطلاع الأجيال على الأكلات الشعبية للمحافظة عليها، حيث تم تشكيل لجنة تحكيم شارك فيها الشيبة جمعة الرميثي ويوسف الحمادي ولجنة من بلدية المنطقة الغربية، واعتمدت على أسس ترتبط بالنكهة الإماراتية في صناعة الطعام وطريعة العرض والتقديم.

 

الرياضة للجميع … سباقان للدراجات الهوائية والجري ضمن الغربية للرياضات المائية

تنطلق يوم  الجمعة  الأول من مايو 2015 بطولة المرفأ للدرجات الهوائية للهواة برعاية شركة أبوظبي لتكرير النفط (تكرير) على شاطئ مدينة المرفأ بالمنطقة الغربية ضمن فعاليات مهرجان الغربية للرياضات المائية الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي.

وقال محمد خوري، نائب رئيس هيئة الأنشطة في شركة “تكرير” إنّ باب التسجيل للمشاركة في البطولة مفتوح للجميع (رجال ونساء) من الساعة العاشرة صباحا وحتى  الثالثة عصرا من يوم الجمعة (قبل الانطلاق بساعة) أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي (AGWatersports) ، حيث ينطلق السباق في تمام الساعة الرابعة عصرا من أمام موقع المهرجان في مدينة المرفأ، وسيتم تتويج الفائزين وتسليمهم الجوائز النقدية بعد انتهاء السباق على المنصة الرئيسية للمهرجان .

وأضاف  خوري، أن اللجنة المنظمة اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة لإنجاح السباق وخروجه بالشكل الذي يتناسب مع ما وصل اليه مهرجان الغربية للرياضات المائية  من نجاح ، وضمان خروج البطولة في أجمل صورة لها لتلبي طموحات عشاق تلك الرياضة التي خطت خطوات سريعة واصبح لها جمهور كبيرعلى مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه أكد عبيد خلفان المزروعي ، مدير المهرجان  ، أن اللجنة قامت وبدعم من شركة تكرير باستئجار الدراجات ، وذلك لاستخدامها في السباق وإتاحتها لجميع الهواة لتكون المنافسة بذات المستوى،  كما تم تجهيز موقع السباق والذي سيكون عبارة عن 20 كم في منطقة المرفأ ، وتم تحديد نقاط التزود بالمياه والعصائر والفاكهة على طول المسافة المحددة.

وبين المزروعي أن الهدف من إطلاق البطولة هو نشر ثقافة رياضة الدرجات التي انتشرت بشكل كبير وأصبح لها عشاق في كل مكان ، وتوفير أماكن لممارستها ، وكذلك تشجيع الأفراد على ممارسة الرياضة بشكل عام ، والاطلاع على طبيعة المكان الخلابة في مدينة المرفأ الساحلية.

 

بطولة الجري المفتوحة لمسافة 3 كلم

تنطلق يوم السبت الثاني من مايو 2015 مع ختام المهرجان مسابقة الجري المفتوحة ضمن مهرجان الغربية للرياضات المائية ، حيث تنطلق في تمام الساعة الرابعة مساءً من أمام موقع المهرجان مرورا بأبرز المعالم السياحية والتراثية في مدينة المرفأ بالمنطقة الغربية ولمسافة 3 كلم .

وقال عبدالله بطي القبيسي ، مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية إنّ مهرجان الغربية للرياضات المائية يأخذ زواره برحلة عبر الزمن يجتذبهم من حوله لقيمته التاريخية والمعنوية كونه يحاكي ذاكرة أوطان، وتأتي أهميته في إبراز جوانب الحياة في البيئية البحرية.

ووجه القبيسي الشكر للرعاة والداعمين في تنفيذ هذه المهرجانات والمشاريع الرياضية والتراثية والثقافية وغيرها من خلال التنظيم والرعاية والدعم، وهم “نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، نادي الغربية الرياضي، ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، جهاز حماية المنشآت البحرية والسواحل، شركة أبوظبي لتكرير النفط، شركة أدكو، مركز إدارة النفايات (تدوير)، دائرة النقل، وشركة أبوظبي للتوزيع، مجلس أبوظبي الرياضي، ومديرية شرطة المنطقة الغربية”.