آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

أبوظبي

مهرجان الظفرة يحتضن بطولة سباق “السلوقي العربي”

تقيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، ضمن إطار فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الظفرة التي تقام في مدينة زايد في 10 ديسمبر الحالي وتستمر لغاية 30 ديسمبر 2015،  سباق السلوقي العربي التراثي الفريد من نوعه، والذي يعد من أكثر المنافسات التي تشهد رواجًاً جماهيريًاً، حيث يقام السباق يومي 12 و 18 ديسمبر الجاري على مضمار سباق الهجن بمدينة زايد بالمنطقة الغربية.

وصرح عبيد خلفان المزروعي مدير المسابقات التراثية في اللجنة  بأن فعاليات الظفرة  ستشهد انطلاق سباق السلوقي العربي التراثي وذلك في منطقة ميدان السباق على أرض موقع الحدث، السباق التأهيلي (سباق التصفيات) في 12 ديسمبر2015.

 

وأوضح المزروعي على أن السباق سيتضمن عشرة أشواط 2500 متر (5أشواط للذكور-5أشواط للإناث)، فيما سيكون السباق النهائي (سباق التحدي) يوم 18 ديسمبر 2015 في تمام الساعة 2 ظهرًاً، وسيتضمن أيضاً شوطين 2500 متر (سباق الذكور– سباق الإناث)، حيث سيشارك به كل من حصل على المركز الأول والثاني والثالث في السباقي التأهيلي.

 

أكد المزروعي على أن رياضة الصيد بالسلوقي لها تاريخ قديم وجذور عريقة من وحي الحضارة البدوية القديمة، وأوضح أنّ مهرجان الظفرة يهدف لجلب الوعي للموروث التاريخي الذي يعد جزءا هاما من التراث العربي وموروث الأجداد بالجزيرة العربية، والعمل على المحافظة على السلالة الأصيلة في الحاضر والمستقبل، فمع مرور الزمن وتغير الأجيال فإنّ العادات والتقاليد العريقة للصيد تدريجيًاً تتناسى ومن واجبنا أن نحرص ونعطي الأهمية والأولوية للحفاظ عليها للجيل القادم.

 

وعن جوائز الفائزين أشار حمد الغانم رئيس لجنة السباق والاستشاري المنسل والمسجل العام للسلوقي العربي إلى أن الفائز في السباق النهائي شوط الإناث سيحصل على سيارة، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ قدره 30 ألف درهم، وصاحب المركز الثالث على مبلغ 20 ألف درهم ، ويليهم أصحاب المركز الرابع والخامس الذين سيحصلون على مبلغ 5000 درهم لكل واحد، أمّا الفائز بالسباق النهائي شوط الذكور فيحصل على سيارة، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ قدره 30 ألف درهم، وصاحب المركز الثالث على مبلغ 20 ألف درهم، ويليهم أصحاب المركز الرابع والخامس الذين سيحصلون على مبلغ 5000 درهم لكل واحد.

 

وأضاف الغانم على أن المهرجان سوف يوفر لمالكي ومُحبّي السلالة الأصيلة للسلوقي العربي لتجربة خبرات الصيد التراثي ببيئته الطبيعية الصحراوية،. كما أنها ستتيح الفرصة للإشارة بأهمية السلوقي وما يتحلى به من صفات جمالية إضافةً إلى القدرة على الجري والصيد.

 

وأكد الغانم على أنه لن يسمح للكلاب السلوقية غير المسجلة وغير الأصيلة بالمشاركة ضمن السباق، إضافةً إلى عدم مشاركة السلوقي المشوه أيضاً بقطع الأذن الواحدة أو الاثنتين معًا،  كما يجب أن يكون السلوقي خالٍ من العاهات والإعاقات تماماً.

 

وأكد كذلك الحرص على وجود السلالة الأصيلة لما لها من أهمية  تاريخية  للصيد عند البدو،  حيث تمّ تتبع السلالة تاريخيًا بما يقارب الـ (13   ألف سنة ) . هذا النوع من كلاب الصيد الصحراوية معروف على نطاق كبير بتميزه عن  غيره من كلاب الصيد، من حيث الذكاء والوفاء واصطياد الفريسة بالظروف المناخية الصعبة والتضاريس الصحراوية  الوعرة.

 

كما وجه حمد دعوة لكافة مالكي كلاب السلوقي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي لتسجيل كلابهم للمنافسة في بطولة سباق السلوقي العربي التراثي.

 

علماً بأن آخر موعد للتسجيل سيكون في 10 ديسمبر 2015 . وسيكون التسجيل مجاني، كما يمكن لجميع مالكي كلاب الصيد السلوقية إرسال طلب التسجيل برسالة نصية على الرقم 509121266 971+، أو  بالبريد الإلكترونى:  email:events@salukiofarabiaclub.net.

 

وسوف يتم تنظيم فعالية بطولة سباق السلوقي العربي التراثي عبر استخدام مجسم الظبي المحنط والمحمول على الرافعة والمجرور بالسيارة .. حيث سوف تتاح الفرصة لإبراز السلوقي العربي الأصيل وما يتحلى من صفات جمالية وقدرة على السبق والصيد والمشاركة بالنوعين (الحص والأريش) الذكوروالإناث.

 

الجدير بالذكر أن رياضة الصيد بالسلوقي لها تاريخ قديم وجذور عريقة، وكان كلب الصيد أحد أهم وأقدم وسائل صيد الطرائد البرية لأجل الغذاء حيث يتمتع بخصائص وغريزة مميزة في الصيد والوفاء لصاحبه. وتهدف مسابقة السلوقي في مهرجان الظفرة إلى المحافظة على السلالات الأصيلة لكلاب الصيد العربي والتعريف بها وحمايتها من الاندثار، وكذلك تشجيع ملاك السلوقي على اقتناء أفضل سلالات هذه الفصيلة من الكلاب، والعناية بها، والحفاظ عليها، والمشاركة في السباقات والمهرجانات المخصصة لها.