آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

أبوظبي تمنح "بردة الشعر" لأمير الشعراء في الموسم السابع

تكثف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية استعداداتها تمهيداً للإعلان عن الفائز بلقب "أمير الشعراء" في موسمه السابع، من بين 6 شعراء تمكنوا من الوصول للمرحلة الأخيرة من كل من السعودية، مصر، العراق، سلطنة عُمان، وموريتانيا، وذلك مساء يوم غدٍ الثلاثاء في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، بحضور حشد من كبار الشخصيات ونجوم الشعر ورموز الفكر والثقافة والإعلام من داخل وخارج دولة الإمارات.

 

 

وكانت لجنة التحكيم قد منحت أعلى درجاتها في الحلقة الماضية (المرحلة قبل الأخيرة) للشاعر السعودي إياد الحكمي الذي حصل على 28 درجة من أصل 30 درجة، تلاه الشاعر المصري حسن عامر بـ26 درجة، ثم الشاعر السعودي طارق الصميلي بـ24 درجة، وتبعته الشاعرة العراقية أفياء أمين بحصولها على 22 درجة، ثم الشاعر العُماني ناصر الغساني بـ20 درجة، وحل أخيراً الشاعر الموريتاني شيخنا عُمر بحصوله على 12 درجة.

 

 

وخلال الحلقة الماضية تمّ شرح آلية تنافس الشعراء الستة، فمنحتهم لجنة التحكيم 30 درجة خلال الحلقة التاسعة و30 درجة مُخصّصة للحلقة العاشرة (النهائية) 25 أبريل، وستكون نسبة تصويت الجمهور 40%، ليخرج الشاعر الأقل مجموعاً من المنافسة مع بداية حلقة الغد، ويبقى فقط خمسة شعراء يتنافسون من خلال درجات اللجنة وتصويت الجمهور على المراكز الخمسة الأولى.

 

 

وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة وبرنامج "أمير الشعراء"، ويتم نقل المنافسات على الهواء مباشرة عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كل من د.علي بن تميم من الإمارات، د.صلاح فضل من مصر، ود.عبدالملك مرتاض من الجزائر. ويُعد البرنامج الإعلامي والشاعر الإماراتي المعروف عارف عمر، ويُقدّمه كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.

 

 

وتبلغ قيمة الجوائز للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى 2100000 درهم إماراتي (حوالي 600 ألف دولار أمريكي).. وبالإضافة إلى بردة الشعر التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة ـ تبلغ القيمة المادية لجائزة الفائز المركز الأول وبلقب "أمير الشعراء" مليون درهم إماراتي. فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي..هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين، واستمرار التواصل معهم والتعاون في تنظيم الأمسيات الشعرية لهم.

 

 

وسوف تشهد الحلقة الأخيرة من "أمير الشعراء" إحياءً لفن المردادي التراثي في فقرة شيّقة بإشراف الفنان الإماراتي المعروف فايز السعيد، وذلك ضمن جهود لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي للحفاظ على الفن والتراث القديم، والذي كان ضمن اهتمامات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في إطار حرصه الدائم – طيّب الله ثراه – على صون التراث الثقافي وتوريثه للأجيال الجديدة.

 

 

وقد شهدت مسابقة أمير الشعراء على مدى الشهور الماضية اهتماما كبيرا من الجمهور العربي، ومن كافة وسائل الإعلام العربية، والتي أفردت للمنافسات مساحات واسعة، فضلا عن اهتمام وكالات الأنباء الدولية بمواصلة أبوظبي جهود إحياء الاهتمام بالشعر العربي كأحد ركائز الهوية الوطنية.

 

 

يُذكر أنّه فاز بلقب أمير الشعراء في الموسم الأول الشاعر الإماراتي كريم معتوق، وفاز بالموسم الثاني الشاعر الموريتاني سيدي ولد بمبا، وبالموسم الثالث الشاعر السوري حسن بعيتي، وبالموسم الرابع الشاعر اليمني عبد العزيز الزراعي، وبالموسم الخامس الشاعر المصري د.علاء جانب، وبالموسم السادس الشاعر السعودي حيدرالعبدالله.

 

 

وأكد السيد عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أنّ برنامج أمير الشعراء يهدف للنهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه رسالة محبة وبشير سلام، والتأكيد على دور مدينة أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء العربية الفصحى في كل مكان.

 

 

وأشار إلى أنّ برنامج" أمير الشعراء " نجح في خلال سبعة مواسم بالكشف عن 185 شاعراً مُبدعا تتراوح أعمارهم ما بين 18 - 45 سنة، وثقت إبداعاتهم الشعرية أكاديمية الشعر بأبوظبي في دوواوين شعرية  مختلفة.