آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

4 شعراء من العراق وسوريا والأردن وموريتانيا بانتظار نتيجة تصويت الجمهور

يشهد مسرح شاطئ الراحة مساء غدٍ الثلاثاء آخر حلقات المرحلة الثانية من برنامج "أمير الشعراء" بموسمه السابع (وهي الحلقة الثامنة من البرنامج من أصل 10 حلقات)، بمشاركة آخر 5 شعراء وصلوا لهذه المرحلة، وهم ناصر الغساني من سلطنة عمان، عبلة جابر من فلسطين، وليد الخولي من مصر، إياد الحكمي من السعودية، والشاعرة هندة بنت الحسين من تونس.

 

 

وسوف تؤهل لجنة التحكيم في نهاية الحلقة شاعراً واحداً منهم فقط للمرحلة الثالثة قبل الأخيرة التي تنطلق الأسبوع القادم، فيما ينتظر البقية نتيجة تصويت الجمهور على مدى أسبوع ليتأهل منهم كذلك شاعر آخر للمرحلة القادمة، وبالتالي يفقد 3 شعراء فرصة المنافسة على لقب "أمير الشعراء".

 

 

ومع بداية حلقة الغد، سوف يتم إعلان نتيجة تصويت الجمهور لشعراء الحلقة الماضية، وهم الشاعر شيخنا عمر من موريتانيا (42 درجة من لجنة التحكيم)، الشاعر قيس قوقزة من الأردن (41 درجة من لجنة التحكيم)، الشاعر عمر عناز من العراق (46 درجة)، والشاعرة إباء الخطيب من سوريا (44 درجة)، والفائز من بينهم بمجموع درجات التحكيم وتصويت الجمهور ينتقل إلى المرحلة الثالثة. وكان الشاعر المصري حسن عامر قد تأهل مباشرة للمرحلة الثالثة بعد حصوله على أعلى درجات لجنة التحكيم، والبالغة ( 47 درجة ) من أصل خمسين درجة.

 

 

وتتكون المرحلة الثانية من ثلاث حلقات، يتنافس فيها 15 شاعراً، يتأهل منهم ستة فقط للمرحلة الثالثة قبل الأخيرة، حيث يشارك في كل حلقة 5 شعراء يتأهل منهم شاعر واحد عن طريق لجنة التحكيم، وشاعر آخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

 

 

وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة وبرنامج "أمير الشعراء"، ويتم نقل المنافسات على الهواء مباشرة عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كل من د.علي بن تميم من الإمارات، د.صلاح فضل من مصر، ود.عبدالملك مرتاض من الجزائر. ويُعد البرنامج الإعلامي والشاعر الإماراتي المعروف عارف عمر، ويُقدّمه كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.

 

 

تبلغ قيمة جائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب "أمير الشعراء" مليون درهم إماراتي، إضافة للبردة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي .هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية للفائزين.