آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

شاعر المليون

أبوظبي تُتوّج “شاعر المليون” للموسم السابع غدا ً الثلاثاء

من مسرح شاطئ الراحة في العاصمة الإماراتية، يُسدل الستار مساء غدٍ الثلاثاء على الموسم السابع من برنامج “شاعر المليون” الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، ويتم بثه على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الأولى وقناة بينونة.

 

لقب “شاعر المليون” و “بيرق الشعر” وجائزة مادية بقيمة 5 ملايين درهم إماراتي (ما يزيد عن  1.360.000 دولار أميركي)، كلّها بانتظار الفائز بالمركز الأول بعد رحلة طويلة من التنافس مع 48 شاعرا من 9 دول عربية على مدى 15 أسبوعاً، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم إماراتي، فضلا ً عن إصدار دواوين شعرية لهم من قبل أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات.

 

والشعراء الستة الذين وصلوا للحلقة الأخيرة هم: خزام السهلي، محمد السكران التميمي، وعبدالمجيد الذيابي من السعودية، راجح الحميداني وسعد بن بتال من الكويت، والشاعرة زينب البلوشي من الإمارات، وهم باتوا على مسافة ساعات قليلة من اللقب وبيرق الشعر الذي ظفرت به واحتفظت به دولة الإمارات على مدى الموسمين الماضيين عبر الشاعر راشد أحمد الرميثي في الموسم الخامس، والشاعر سيف المنصوري في الموسم السادس، والذي أعلن في الحلقة الماضية من الموسم السابع عن تنازله عن الدفاع عن اللقب لصالح شعراء هذا الموسم، وذلك من خلال قصيدة مُبدعة تناولت موضوع القنص.

 

وتتمثل آلية التنافس في المرحلة الأخيرة، بمنح الشعراء 30% من درجات لجنة التحكيم عن الحلقة قبل الأخيرة، و30% من اللجنة عن الحلقة الأخيرة، فيما تكون نسبة تصويت الجمهور 40%. وستأتي الحلقة الأخيرة لتكشف في بدايتها عن اسم الشاعر الذي سيخرج من هذه المسابقة، حيث سيعلن عن ذلك مُقدّما البرنامج المتألقان حسين العامري ومريم في مطلع الحلقة التي يترقبها عشاق الشعر النبطي، لتنطلق الحلقة الأخيرة بخمسة شعراء.

 

وبناء على النصوص التي قدمها الشعراء الستة في الحلقة الماضية، وأبيات الارتجال التي جارى فيها الشعراء المنصوري حامل البيرق، فقد حصلت زينب البلوشي على أعلى الدرجات التي تمثلت بـ28.6 درجة، تلاها الذيابي بـ28 درجة، وحصل السهلي والحميداني وبن بتال على26.3 درجة، وحصل السكران التميمي على 25 درجة.

 

يهدف برنامج شاعر المليون لصون تراث الشعر النبطي للمنطقة العربية، وتثبيته على واجهة الأدب العربي، والترويج له في الأوساط العربية واكتشاف المواهب الإماراتية والخليجية والعربية التي لم تتح لها فرصة الظهور الإعلامي مسبقاً، وتقديمها بشكل لائق انطلاقاً من عاصمة الثقافة أبوظبي.

 

يحتل الشعر النبطي مكانة مرموقة في منطقة الخليج العربي، وبرنامج شاعر المليون استطاع وبكل جدارة أن يغير خارطة الشعر وأن يعيد فرز الساحة الشعرية وترتيبها وإنصافها، فأصبح المقياس الحقيقي لشاعريّة الشاعر ومدى قبوله لدى الجمهور، باعتبار أن هذا المقياس اعتمد على ساحة مفتوحة ومنافسة شريفة ولجنة تحكيم منصفة وجمهور يتمتّع بذائقة وحسّ فنّي كبيرين، إضافة إلى الشفافيّة والمصداقيّة في الطرح والأداء.