آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

والعادات والتقاليد

إقلاع يتصدر البوانيش و “داحس” في جنانه ضمن الغربية للرياضات المائية

توج قارب “إقلاع” لمالكه النوخذة عمر عبدالله المرزوقي ، بلقب سباق البوانيش الشراعية ، وقارب “داحس” لمالكه حمدان سعيد جابر في سباق جنانه للقوارب الشراعية فئة 22 قدم ، وذلك ضمن مهرجان الغربية للرياضات المائية الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.

وشهد مشاركة 40 قارباً، وجاء ضمن استراتيجية النادي للاهتمام النادي بهذا النوع من السباقات البحرية التقليدية، خاصة سباق البوانيش الصغيرة التي تجد اهتماماً كبيراً من النادي واللجنة المنظمة للمهرجان للارتباط الوثيق لهذا اللون من الرياضات البحرية التراثية، وقد بلغت مسافة السباق 10 كيلو مترات.

وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان الغربية للرياضات المائية أن المهرجان يهدف أولاً وأخيراً إلى دعم المنطقة الغربية والترويج لها بخاصة مع ما تشهده المنطقة الغربية من انتعاش اقتصادي ملموس وحركة تجارية كبيرة عند إقامتنا هذا المهرجان وغيره من الفعاليات الثقافية والتراثية، ومع ما لاقاه المهرجان من شعبية واسعة من أهل المنطقة ومن السياح، بات يمثل فرصة تعريفية بالمنطقة الغربية وترويجية لمنتجاتها وسلعها ودعم للأسر المنتجة، كونها تسعى أيضاً للحفاظ على الصناعات التقليدية المحلية التراثية التي تعبر عن تراثنا هذا البلد العريق.

وأوضح مدير المهرجان أن هذا الدورة شهدت الكثير من الفعاليات التراثية الجديدة ، والتي تصب في مصلحة التعريف بما تمتلكه دولة الإمارات العربية المتحدة من كنوز تراثية أصيلة وجذور ضاربة في العمق التاريخي، كما أنّ المهرجان استطاع أن يستقطب العديد من الجنسيات الأجنبية، بالإضافة إلى المواطنين في كل عام، إذ شارك في بعض المسابقات الدورة الآلاف من البحارين والمتسابقين، كما ويمثل المهرجان فرصة مميزة لتعريف الجاليات بالمنطقة الغربية والترويج لها.

وقال ماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، أن مهرجان الغربية للرياضات المائية الذي شهد تجاوبا لافتا من المواطنين المشاركين والمقيمين ومشاركات دولية، إضافة إلى رواد شاطئ مدينة المرفأ، ما أسهم في زيادة حماس المشاركين الصاعدين الذين رسموا لوحة تراثية رائعة، وأسهموا في النجاح التنظيمي الذي شهده السباق، بالتزامهم باحتياطات السلامة على امتداد السباق، فاستحق الجميع التهنئة والناموس.

وأشار المهيري إلى أهمية المهرجان في توجيه أنظار الجماهير والزوار إلى المنطقة الغربية وطبيعتها الخلابة المازجة بين البحر والصحراء ،  إلى جانب خلق حالة من التفاعل والتواصل، مشيداً بالنجاح الذي يحققه المهرجان وبتراكم الخبرات لدى المنظمين عاماً بعد عام ، حيث أن حجم المشاركات والحضور يتضاعف بشكل ملحوظ.

وأكد المهيري اهتمام النادي الدائم بالسباقات كافة، سواء التقليدي التراثي أو الحديث، لافتاً إلى أن النادي، وبالرغم من قصر فترة ظهوره على الساحة الرياضية، إلا أنه بات مرجعاً ووجهة للبحارة والنواخذة في مختلف الأنشطة البحرية، كما بات له حضوره على الصعيد الإقليمي والدولي، وكلها تحركات تصب في مصلحة الهدف الأكبر بأن تمثل الرياضات البحرية مستقبلاً منصة للتمثيل الأولمبي الفاعل.

300 متسابق في سباق البوانيش الشراعية

شهد سباق البوانيش الشراعية مشاركة 50 قارب وأكثر من 300 بحار ، حيث حظي قارب “أقلاع” لمالكه النوخذة عمر عبدالله المرزوقي بالمركز الأول ، وجاء المركز الثاني من نصيب قارب “سالك” لمالكه السردال مارين ويقوده النوخذة حمد سعيد جمعة الفلاسي ، فيما جاء بالمركز الثالث قارب “العديد” لمالكه محمد راشد الرميثي ويقوده النوخذة راشد محمد راشد الرميثي.

80 قارب في منافسات ” جنانه للقوارب الشراعية فئة 22 قدم”

تنافس 400 بحار على متن 80 قارب في سباق جنانه للقوارب الشراعية فئة 22 قدم ، حيث حصد المركز الأول قارب “داحس” والذي يملكه حمدان سعيد جابر ويقوده النوخذة عمر عبدالله محمد المرزوقي ، وجاء في المركز الثاني قارب “إنذار” والذي يملكه ويقوده النوخذة يوسف أحمد محمد الحمادي ، وكان المركز الثالث من نصيب قارب “طوفان” لمالكه محمد أحمد جابر ويقوده النوخذة أحمد سعيد سالم الرميثي.

 

357 متسابق في بطولة المرفأ للدراجات الهوائية برعاية “تكرير”

شارك 357 متسابق في بطولة المرفأ للدرجات الهوائية للهواة برعاية شركة أبوظبي لتكرير النفط (تكرير) وتنظيم نادي الغربية الرياضي على شاطئ مدينة المرفأ بالمنطقة الغربية ضمن فعاليات مهرجان الغربية للرياضات المائية الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي.

وقام كل من اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي  و معالي اللواء الركن عبيد الحيري سالم الكتبي،نائــب القـائــد العــام لشرطــة أبوظبــي ، وعبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان و  سيف أحمد المزروعي ، مدير عام نادي الغربية الرياضي ورئيس اللجنة المنظمة للسباق، بتتويج الفائزين في سباق الدراجات الهوائية.

وتقدم المركز الأول خالد سيف عبد الله المهيري ، وفي المركز الثاني سعود الزعابي ، والمركز الثالث فيصل الشحي ، المركز الرابع خالد معيوف ، المركز الخامس نايف حسن المرزوقي ، المركز السادس ساري الحمادي ، المركز السابع عبدالحميد يوسف أحمدي زادة .

وقال محمد خوري، نائب رئيس هيئة الأنشطة في شركة “تكرير”  أن اللجنة المنظمة اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة لإنجاح السباق وخروجه بالشكل الذي يتناسب مع ما وصل اليه مهرجان الغربية للرياضات المائية  من نجاح ، وضمان خروج البطولة في أجمل صورة لها لتلبي طموحات عشاق تلك الرياضة التي خطت خطوات سريعة واصبح لها جمهور كبيرعلى مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه وجه سيف أحمد المزروعي ، مدير عام نادي الغربية الرياضي ورئيس اللجنة المنظمة للسباق، الشكر إلى كبار الشخصيات التي شاركت في السباق وعلى رأسهم معالي اللواء الركن عبيد الحيري سالم الكتبي،نائــب القـائــد العــام لشرطــة أبوظبــي ، وحضور محمد محمد فاضل الهاملي ، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة رئيس اتحاد الامارات لرياضة المعاقين ، على دعمهم الموصول لتشجيع الرياضات وإظهار مكانة المنطقة الغربية.

وبين المزروعي أن الهدف من إطلاق البطولة هو نشر ثقافة رياضة الدرجات التي انتشرت بشكل كبير وأصبح لها عشاق في كل مكان ، وتوفير أماكن لممارستها ، وكذلك تشجيع الأفراد على ممارسة الرياضة بشكل عام ، والاطلاع على طبيعة المكان الخلابة في مدينة المرفأ الساحلية.