آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

أمير الشعراء

انطلاق المرحلة الثالثة وما قبل النهائية الأربعاء من “أمير الشعراء 6”

حلقتان ويتألق حلم الشعراء، ويعتلي الأمير مُرتدياً بردة الشعر وخاتم الإمارة في الموسم السادس من البرنامج الأكثر شعبية “أمير الشعراء”، فيما يعيش 4 شعراء من الحلقة الماضية على أعصابهم مع احتدام المسابقة وشدة التنافس، وذلك بعد أن استطاع الشاعر السوري مصعب بيروتية خطف بطاقة التأهل من أعضاء لجنة التحكيم الذين أجمعوا على أنّ قصيدته كانت الأجمل والأكثر تكاملاً حيث حصل على أعلى درجات لجنة تحكيم المسابقة وهي 46%.

ومع بداية حلقة الأربعاء 20 مايو 2015 (وهي الحلقة قبل الأخيرة)، سيعلن انضمام الشاعر السادس لقائمة الشعراء الستة في المرحلة الثالثة من البرنامج من بين الأربعة وهم الشاعر السوداني خالد بشير، الشاعر المصري محمد الحناطي، والشاعر السعودي مفرح الشقيقي، والشاعر العراقي نذير الصميدعي، وذلك بعد إعلان نتائج تصويت الجمهور لنتعرف على الذي حصل على أعلى الدرجات ونال ثقة وإعجاب جمهور الشعر في مختلف بقاع الأرض.

وقد تعرّف الجمهور حتى اليوم على هوية خمسة شعراء انتقلوا إلى المرحلة الثالثة (قبل الأخيرة) حتى اليوم، وهم: “الشاعر السعودي حيدر العبدالله، والشاعرة السودانية مناهل فتحي، والشاعر المصري عصام خليفة، والشاعر السوري مصعب بيروتية، والشاعر الموريتاني محمد ولد إدوم”.

إذاً، هي مرحلة صعبة ومفصلية سيعيشها الشعراء أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور صلاح فضل/ مصر، الدكتور عبدالملك مرتاض/ الجزائر، الدكتور علي بن تميم/ الإمارات، بخاصة وأنها الحلقة ما قبل النهائية، ويصاحب الشعراء والجمهور في رحلة الشعر الممثل القدير باسم ياخور.

وتبث حلقات المسابقة على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة عبر قناة “بينونة” الفضائية وقناة أبوظبي الأولى، كما يتم عرضها على التلفزيون السعودي – القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية، والمسابقة تنظمها وتنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وتنفذها شركة بيراميديا.

أمّا معايير المرحلة فكان قد أُعلن عنها في ختام الحلقة الماضية حيث طلب من الشعراء كتابة قصيدة لا تقل عن 8 أبيات ولا تزيد عن 10 أبيات تحتفي “بمسبار الأمل” ، بخاصة بعد ما كان قد أشار إليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أنّ المهمة التي يقوم بها المسبار إلى المريخ هي مبعث للأمل الحقيقي للعالم العربي”، ويعتبر مسبار الأمل الإماراتي خطة طموحة لأول مسبار عربي لاستكشاف كوكب المريخ، ومن المزمع إطلاقه في شهر يوليو من عام 2020، تزامناً مع العيد الـ 50 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما الجزء الثاني من الحلقة فسيتلخص بأن يقرأ أعضاء لجنة التحكيم بيتاً شعرياً ويتوجب على الشعراء المجاراة في نفس الموضوع والوزن والقافية ومباشرة على الهواء.