آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

انطلاق منافسات الحلاب على هامش فعاليات مهرجان الظفرة

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء مسابقة الحلاب المقامة ضمن فعاليات “مهرجان الظفرة” في دورته العاشرة التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، خلال الفترة من 13 إلى 29 ديسمبر الجاري، في مدينة زايد بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي، وسط مشاركات خليجية قوية من مختلف دول المنطقة، حيث شارك في المسابقة أكثر من 200 مشارك من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وشهدت منافسات اليوم الأول قوة وندية بين المتسابقين حيث بلغ أعلى وزن حليب في فئة المجاهيم 12.400 كجم، وأعلى وزن في فئة عرابي المحليات 7.700 كجم، وفي فئة محليات خواوير بلغ أعلى وزن 9.550 كجم، على أن تستمر المنافسات بين الإبل المتنافسة حتى إعلان النتائج يوم الجمعة القادم.

 

وأشاد عدد من المشاركين في المسابقة بالتنظيم الجيد والجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة للمشاركين في المهرجان، وأكد عبدالله صالح أحد المشاركين في المهرجان أن “مسابقة الحلاب “ جاءت قوية هذا العام، خاصة وأن أغلب المشاركين استعدوا جيدا للمسابقة وخوض منافسات قوية من أجل تحقيق المراكز الأولى، كما أن الإبل الفائزة في المسابقة ترتفع أسعارها بشكل كبير عقب إعلان النتائج، وهو ما يسعى أغلب المشاركين إلى تحقيقه من خلال المسابقة.

 

وأكد محمد بن عاضد المهيري مدير مسابقة مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة، أنّ مسابقة المحالب تشكل ركناً أساسياً من أركان المهرجان، حيث يعد حلب النوق جزءاً من تراث الإبل وعلاقة أهل المنطقة فيها، وتهدف المسابقة إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها، ولطالما أقيمت هذه المسابقة بين أبناء القبائل سابقاً للتعرف على أفضل أنواع الحليب وأغزره المستخلصة من النوق. وقد اشتقت هذه المسابقة من روح البداوة التي تعطي الإبل مكانة مرموقة في الحياة اليومية الأمر الذي يجعل البدوي يمعن في تربيتها وتغذيتها حتى يحصل بالمقابل على أفضل ما عندها.

 

من جهة أخرى تنطلق يوم الجمعة في سوق الظفرة التراثي مسابقة مزاينة السلوقي (فئة الحص)، ومسابقة السيارات الكلاسيكية ضمن فعاليات المهرجان.

 

ويشتمل مهرجان الظفرة في دورته الجديدة على 16 فعالية تراثية هي: مزاينة الإبل للمحليات الأصايل والمجاهيم، مسابقة الحلاب، مزاينة الصقور، مسابقة الصيد بالصقور، مزاينة السلوقي، سباق السلوقي العربي التراثي، مزاينة التمور وأفضل أساليب تغليفها، مزاينة غنم النعيم، مسابقة اللبن الحامض، سباق الخيل العربي الأصيل، الحرف اليدوية، مسابقة السيارات الكلاسيكية، سوق الظفرة، وركن الطفل.