آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

برنامج "الهين الأصايل" يستقطب عُشّاق الإبل والتراث في المنطقة

يستقطب برنامج "الهين الأصايل" الذي تبثّه قناة بينونة أسبوعياً اهتمام المشاهدين في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، بتناوله الشيق لموضوع مزاينة الإبل، هذا الإرث الإماراتي الأصيل الذي ما زال أهل المنطقة يتفاخرون به حتى اليوم. حيث يُقدم البرنامج تحليلات وافية لمختلف جوانب هذا التراث، ويتناول كل ما هو جديد عنه مع عدد من أهل الاختصاص والخبرة في هذا المضمار، كما يتطرق للمواضيع التي تهمّ مربّي الهجن ويفتح المجال أمام الجميع للاتصال والاستعلام عن مزاينة الإبل والمواضيع ذات الصلة.

والبرنامج من تقديم المذيعين المتألقين عبدالله الكربي وسليّم المنهالي، ويختص بتفاصيل مسابقات جمال الإبل، حيث يأخذ المشاهدين في جولة للإطلاع على تطورات ونتائج المزاينات، تتبعها فقرة سؤال وجواب تحاور المختصين بتربية وجمال الإبل الذين لا يبخلون على الجمهور بمعرفتهم الغنية وتعليقاتهم الممتعة.

"الهين الأصايل" أحد أهم البرامج التي تقدمها قناة بينونة، وهو من طبيعة البرامج الحوارية التراثية الترفيهية الثقافية، يُعرض مباشرةً على الهواء كل يوم أربعاء في تمام الساعة 9 مساءً.

وتكمن أهمية البرنامج في غناه بالمعلومات التراثية الشيقة، اتباعاً لنهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيّب الله ثراه، في الحفاظ على التراث وتوريثه للأجيال القادمة، حيث تعتبر الهجن أحد أهم ركائز هذا التراث. وعلى الرغم من التطور الحضاري والعمراني الذي شهدته البلاد خلال العقود الماضية، إلا أن أبناء الإمارات والمنطقة عموما لا يزالون يرتبطون بشكل كبير بتراثهم، ويتجلى ذلك على وجه الخصوص في ارتباط ابن الصحراء بالإبل.

وتنتج قناة بينونة باقة من أرقى البرامج التراثية، الثقافية، البيئية، السياحية،والاجتماعية الهادفة، التي تعكس إرث دولة الإمارات وهويّتها الراسخة، في مواسم برامجية غنية، تُروّج لكل ما يختص بتفاصيل حياة المجتمع الإماراتي.

وحول المحتوى الإعلامي الثقافي للقناة، أكد السيد عيسى سيف المزروعي مدير عام قناة بينونة، أنّه يمكننا تعلّم الكثير من إصرار آبائنا وأجدادنا وقوّة تحمّلهم، والذين يتردّد صدى عراقتهم في مختلف برامج القناة، ومن تلك القصص التي تسرد أمجادنا وتاريخنا، والتي نقدّمها للمشاهد الإماراتي عبر قناتنا بطريقة ترفيهية إبداعية  تهدف لإبراز الماضي المشرق لأجيال الحاضر.

وأكدت دراسة بحثية إعلامية أجرتها كبرى المؤسسات المعروفة في هذا المجال، أنّ 98% من المشاهدين يعتبرون قناة بينونة قناة محلية موجهة للجمهور الإماراتي، وبأنها تمثل الثقافة والتراث الإماراتي بأمانة ومصداقية. كما أنّ 95% من المشاهدين يصفون قناة بينونة بأنها قناة مُبدعة وتعليمية، فيما 99% من المشاهدين المستهدفين يعرفون القناة، و95% منهم يشاهددون أحد البرامج الخاصة للقناة على الأقل. وقد أنتجت القناة أكثر من 40 برنامجاً مُتخصّصاً.