آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

قناة بينونة تطلق موسمها البرامجي الجديد

محتوى إعلامي ثري لأكثر من 40 فعالية ثقافية وتراثية في أبوظبي

 

أبوظبي – أطلقت قناة بينونة باقة من أرقى البرامج التراثية، الثقافية، البيئية، السياحية، الصحية، والإجتماعية الهادفة، التي تعكس إرث دولة الإمارات وهويّتها الراسخة، في موسم برامجي جديد وغني، يُروّج لكل ما يختص بتفاصيل حياة المجتمع الإماراتي.

 

وحول المحتوى الإعلامي الثقافي للقناة، أكد السيد عيسى سيف المزروعي مدير عام قناة بينونة، أنّه يمكننا تعلّم الكثير من إصرار آبائنا وأجدادنا وقوّة تحمّلهم، والذين يتردّد صدى عراقتهم في مختلف برامج القناة، ومن تلك القصص التي تسرد أمجادنا وتاريخنا، والتي نقدّمها للمشاهد الإماراتي عبر قناتنا بطريقة ترفيهية إبداعية  تهدف لإبراز الماضي المشرق لأجيال الحاضر.

 

وكشف المزروعي عن دراسة بحثية إعلامية أجرتها كبرى المؤسسات المعروفة في هذا المجال، أكدت أنّ 98% من المشاهدين يعتبرون قناة بينونة قناة محلية موجهة للجمهور الإماراتي، وبأنها تمثل الثقافة والتراث الإماراتي بأمانة ومصداقية. كما أنّ 95% من المشاهدين يصفون قناة بينونة بأنها قناة مُبدعة وتعليمية، فيما 99% من المشاهدين المستهدفين يعرفون القناة، و95% منهم يشاهددون أحد البرامج الخاصة للقناة على الأقل.

 

وقد أنتجت القناة أكثر من 26 برنامجاً مُتخصّصاً، تتضمن ما يُقارب 330 حلقة، فضلا ً عما يزيد عن 425 ساعة من البث المباشر.

 

كما أجرت القناة أكثر من 100 مقابلة تلفزيونية مع خبراء ورواة التراث الشفهي الإماراتي، وأطلقت 7 حملات توعية بالتعاون مع جهات حكومية متعددة منها الأرشيف الوطني، وزارة الداخلية، ديوان ولي العهد، هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، والصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى.

 

وقد قامت قناة بينونة، الشريك الإعلامي للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، حتى اليوم بتغطية إعلامية موسعة لأكثر من 40 فعالية ثقافية وتراثية سواء من تنظيم اللجنة أو من قبل العديد من المؤسسات والجهات الحكومية والرسمية الأخرى، وهي تمثل حوالي 75% من أهم فعاليات إمارة أبوظبي التراثية.

 

ونجحت قناة بينونة في تقديم تغطية إعلامية مميزة لتلك الفعاليات عبر مواد غنية تهم المشاهد وتلامس احتياجاته المعرفية والثقافية، مُبتعدة عن الأسلوب الخبري البحت، وذلك بهدف تقديم مواد معرفية ثقافية توثيقية تُغني المكتبة التلفزيونية الإماراتية.

 

- برنامج "يا طير" .. أبرز أساليب المقناص وفصائل الطيور في دولة الإمارات

 

برنامج تثقيفي يشرف عليه الصقار أحمد بن هياي المنصوري ليشارك المشاهدين خبراته في مهنة تربية الصقور المتوارثة عبر الأجيال، والتي تشمل أبرز أساليب المقناص وجذورها في الوطن العربي عامة وفي دولة الإمارات خاصة. كما يعرفنا البرنامج على أهم فصائل الطيور الأخرى المستوطنة في دولة الإمارات وأماكن تواجدها والمحميات الخاصة بها وأهميتها ضمن النظام البيئي.

 

- برنامج "السيف" .. البيئة البحرية بقالب واقعي تثقيفي

 

"السّيف" لفظة عربية فصيحة تطلق على ساحل البحر، ويقوم البرنامج بتسليط الضوء على كل ما يخص التراث  الإماراتي البحري من مهن وصناعات من خلال زيارة المذيع والخبير محمد صابر المزروعي لهذه الأماكن ولقاء الأشخاص المختصين بهذه المهن والحرف، يعرض أبو عتيق الصناعات البحرية مثل صناعة السفن والشبك والجرجور وغيرها وكيفية تصنيعها بقالب واقعي ترفيهي من خلال القصص والروايات المصاحبة، بالإضافة إلى شرح وافر للمهن البحرية القديمة وما تتضمنه من أفراد ومسميات ومعلومات تكاد أن توشك على الاندثار.

 

- برنامج " سيلفي " .. أهم المعالم السياحية والأماكن الترفيهية في إمارة أبوظبي

 

في هذا البرنامج الشبابي، يأخذنا عيسى المهيري المليء بالطاقة والحيوية في جولة ممتعة يزور فيها المعالم السياحية والأماكن الترفيهية في إمارة أبوظبي وبأسلوبه المشوق يقدم الإقتراحات والنصائح ويبهرك بكمية الخيارات من حولك. وطبعاً، لا يترك عيسى الموقع بدون أن يأخذ صورة 'سيلفي' مميزة لألبومه الحافل بالمغامرات والمفاجآت.

 

- برنامج " قرأت لك " .. فريق من الأدباء والنقاد يقرؤون خصيصا للمشاهد

 

في برنامج 'قرأت لك' تقوم المذيعة ريم ناصر العتيبة باستضافة ثلة من الكتاب والمترجمين والنقاد لمناقشة أعمال أدبية ذات تأثير على الساحة الأدبية العربية، في مناقشات وقراءات معمقة لأكثر الكتب رواجاً.

 

- برنامج " الهين الأصايل " .. أجواء وتطورات مسابقات جمال الإبل

 

من تقديم الرائعين حسين العامري وسليّم المنهالي يختص بتفاصيل مسابقات جمال الإبل، حيث يأخذ البرنامج المشاهدين في جولة للاطلاع على التطورات والنتائج، تتبعها فقرة سؤال وجواب تحاور المختصين بتربية وجمال الإبل الذين لا يبخلون على الجمهور بمعرفتهم الغنية وتعليقاتهم الممتعة.

 

- برنامج "هنهُم" .. المطبخ الإماراتي بأسلوب غير تقليدي:

 

استكشاف للمطبخ الإماراتي ونكهات شبه الجزيرة العربية بأسلوب غير تقليدي من خلال رحلة تقوم بها شيخة العلي إلى أهم المزارع في دولة الإمارات. تقوم شيخة بتجهيز الطبق من المنتج المحلي للمزرعة وتقديمه بجمالية وأسلوب من الذوق العالي.

 

- برنامج "خير الكلام" .. أخلاقيات الدين السمح وانعكاسها على المجتمع

 

فضيلة الشيخ طالب الشحي، مدير لجنة الوعظ والإرشاد في الهيئة العامة للشؤون الإس امية والأوقاف، يُعرّف المشاهدين من خلال برنامجه الحواري 'خير الكلام' على أخلاقيات الدين السمح. كما ويخبرهم الكثير من قصص النهج النبوي الكريم وانعكاسها الطيب على المجتمع والأفراد، ويناقش العديد من القضايا والظواهر الحياتية، كما يجيب الشيخ على أسئلة المشاهدين على الهواء مباشرةً.

 

- برنامج "سينما إماراتية"

 

في نقاش مع صانعي أفلام إماراتيين، يقدم لنا برنامج "سينما إماراتية" فن صنع الأفلام وكيفيتها من منظور كل مخرج، في كل حلقة يروي لنا المخرج قصة فيلمه يتبعه عرض حصري لهذا الفيلم.

 

- برنامج "رمستنا"

 

فواصل مدتها دقيقة واحدة تكشف لنا معاني بعض الكلمات العربية الإماراتية المحلية، وذلك عن طريق طرح أسئلة على أشخاص في أماكن مختلفة في أبوظبي عن معنى كلمة معينة.

 

- رغم حداثة انطلاقتها في عام 2013 تحت شعار "تراها إماراتية"، إلا أنّ قناة بينونة الفضائية قد أثبتت خلال فترة وجيزة، مكانتها ودورها المميز وخاصة من حيث المحتوى والمضمون في استدامة الهوية الوطنية والتراث الإماراتي، والذي يُشكّل الإعلام أحد أهم وسائله وركائز الحفاظ عليه.