آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

قناة بينونة

لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تشارك في معرض أبوظبي للكتاب

تشارك لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في الدورة الخامسة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يقام في الفترة الممتدة من 7 ولغاية 13 مايو 2015.

 

وأكد السيد عبدالله بطي القبيسي مدير المشاريع في اللجنة، أنّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب يلعب دوراً مهماً في تشجيع حوار الثقافات عبر العالم، ومن المهم استثمار هذا الملتقى الكبير لإبراز التراث الثقافي لدولة الإمارات وتعزيز جهود صون الهوية الوطنية، خاصة مع اختيار المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شخصية محورية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 25، احتفاء باليوبيل الفضي للمعرض.

من جهته أكد السيد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أهمية اختيار المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شخصية محورية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومواصلة السير على خطاه – طيّب الله ثراه – منذ أول معرض للكتاب أقيم في المجمع الثقافي، إيماناً بأنّ ما قدّمه للكتاب لا يقدر بثمن، وبخاصة أنّ دولة الإمارات تتميز بتاريخها الثقافي الغني، الذي يشمل التقاليد والقيم الأصيلة، وكذلك الأدب الذي هو جزء لا يتجزأ من ركائز التراث الثقافي.

وذكر أنّ جناح اللجنة سوف يعرض لإصدارات أكاديمية الشعر التي تجاوزت الـ 100 إصدار مُتخصّص من دواوين الشعر الفصيح والشعر النبطي وكتب النقد والدراسات والأبحاث.. كما تنظم الأكاديمية خلال أيام المعرض العديد من مناسبات تواقيع الإصدارات الحديثة، بحضور المؤلفين والشعراء.

ومن أبرز إصدارات أكاديمية الشعر التي تتصدر جناح اللجنة، خمسة كتب عن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، تتناول اهتماماته بالشعر والكتاب والتراث عموماً.

إلى جانب إصداراتها الجديدة التي تركز على البحث في الشعر العربي وتوثيقه والسعي إلى إعادة إحيائه باعتباره أحد أهم أشكال الإبداع، كما تحرص الأكاديمية خلال المعرض على مدّ جسور التواصل بين الشعراء والأدباء وجمهورهم.

من جهتها تستعد مجلة شواطئ بدورها لإصدار كتاب فريد عن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.

وأكد السيد عيسى سيف المزروعي عضو لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أهمية اختيار الشيخ زايد – طيّب الله ثراه – كشخصية محورية للدورة القادمة من معرض أبوظبي للكتاب، مُستذكراً قوله المشهور “الكتاب هو وعاء العلم، والحضارة والثقافة، المعرفة والآداب والفنون، وإنّ العلم والثقافة أساس تقدم الأمة وأساس الحضارة وحجر الأساس في بناء الأمم”، وبناء على هذه المقولة للشيخ زايد تولي اللجنة للكتاب مكانة مميزة، انطلاقاً من الإيمان العميق بأن بناء الإنسان يبدأ من بناء فكره، وهو ما لا يتحقق ما لم ينهل من معين الثقافة التي تجعله منفتحاً على ثقافات الشعوب والحوار معها، بما يعود عليه بمزيد من الفهم لذاته وواقعه ومحيطه.

وذكر أنّ قناة “بينونة” الفضائية الإماراتية التي تُشرف عليها اللجنة سوف تتواجد بشكل مستمر طيلة أيام معرض أبوظبي الدولي للكتاب لتواكب كافة فعالياته اليومية من أنشطة ومحاضرات وتواقيع كتب، بهدف تقريب المشاهدين ومحبي القراء من الحدث الثقافي المميز.

وسوف تُقدّم قناة بينونة 5 برامج خلال المعرض هي أولاً برنامج “سلفي” من تقديم عيسى الكعبي والذي يتلخص حول تواجده في كل زوايا المعرض لنتعرف عن كثب على أهم الفعاليات، ومن ثم يلتقي بأحد أهم الشخصيات المتواجدة في المعرض سواء أكانت شخصية ثقافية أم إدارية في المعرض.

يأتي كذلك برنامج “ستوري” مدته خمس دقائق وهو عبارة عن مقابلة مع شاعر أو طفل يحكي لنا قصته مع الكتاب. وبرنامج “جولة في المعرض” مدته 7 دقائق ويستعرض أهم تواقيع الكتب. وبرنامج “quote” مدته دقيقة ونص تعرض أهم الإصدارات مع عرض لأجندة اليوم الثاني، وأخيراً برنامج “قرأت لك”.

كما وتهدف هذه البرامج أيضاً إلى الإضاءة على حقوق الملكية الفكرية من خلال تعريف الجمهور بها بخاصة فيما يتعلق بخطر وسائل التواصل الاجتماعي على حقوق الملكية الفكرية من ناحية نشر بعض الاقتباسات الخاصة بكاتب ما، وهل يحق لنا نشر هكذا اقتباسات دون ذكر المصدر وغيرها من الأمور في هذا المجال.