آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

مهرجان الظفرة ومحمية المرزوم للصيد يُنظمان مسابقة أجمل الصقور

تنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الظفرة خلال الفترة من 13 ولغاية 29 ديسمبر 2016، وذلك في مدينة زايد بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي.

 

ويُعتبر الحدث ركيزة أساسية في الترويج للتراث الإماراتي الأصيل وتعزيز جهود صونه والحفاظ عليه، ويُسهم عاماً بعد آخر في وضع المنطقة الغربية على خارطة السياحة العالمية مُعرّفاً بها وبتفاصيل ثقافتها وأصالتها وتقاليد أهل الإمارات.

 

ويشتمل المهرجان على 14 فعالية تراثية هي: مزاينة الإبل للمحليات الأصايل والمجاهيم، ومسابقة الحلاب، مزاينة الصقور، مزاينة السلوقي (كلب الصيد العربي)، مزاينة التمور وأفضل أساليب تغليفها، مزاينة غنم النعيم، مسابقة اللبن الحامض، سباق الخيل العربي الأصيل، الحرف اليدوية، مسابقة السيارات الكلاسيكية، سوق الظفرة، وركن الطفل.

 

وبالتعاون مع محمية المرزوم للصيد، يُنظم مهرجان الظفرة مسابقة أجمل الصقور في إطار تعزيز جهود صون الصقارة وتحفيز الجيل الجديد على ممارسة رياضات الآباء والأجداد.

 

وتشمل مزاينة الصقور التس ستقام يومي 23 و24  ديسمبر 2016 ، في ساحة المسابقات بسوق الظفرة، فئات بيور شاهين و بيور جير و بيور قرموشه، ولا يسمح بدخول أي صقر في المسابقة ما لم يكن يحمل رقم حلقة، كما يحق للمشارك المشاركة بأكثر من صقر في فئات البطولة، وتبلغ جوائز المزاينة ما يُقارب 500 ألف درهم إماراتي.

 

وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أهمية مبادرة ومساهمة الشباب الإماراتي بالحفاظ على تراثه، بالتوازي مع الجهود الرسمية لرعاية ودعم جهود صون التراث الثقافي والعمل على ربط الماضي بالحاضر والتمازج بين الأصالة والمعاصرة.

 

كذلك ينظم مهرجان الظفرة من جديد في دورته القادمة سباق الخيول العربية الأصيلة، إحدى أهم الرياضات التراثية في دولة الإمارات، ويشترط أن تكون الخيول المشاركة خيولا عربية أصيلة (واهو) توليد محلي، وللمسابقة 3 أشواط هي شوط الظفرة الرئيسي، الشوط المفتوح، وشوط المبتدئين، وتقام بتاريخ 26 ديسمبر 2016.

 

ويتوجب على المشاركين ارتداء الملابس المخصصة، واقي للصدر، خوذة، نظارة، والحذاء الخاص، وكذلك تجهيز الخيل بالشكل المناسب قبل الدخول إلى البوابات. وتقام السباقات للخيول المتأهلة من مضمار مدينة زايد.

 

يذكر أن محمية المرزوم للصيد في المنطقة الغربية قد باشرت مؤخرا باستقبال أول مجموعة من الزوار والصقارين في موسمها الثاني الذي يتواصل من منتصف نوفمبر 2016 ولغاية منتصف فبراير 2017.

 

وتعتبر المحمية إحدى مبادرات لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وهي مُتاحة لكافة أبناء الإمارات وزوارها وللسياح على مدار موسم الصيد السنوي من كل عام، وذلك للاستمتاع بالطبيعة والبيئة الخلابة التي تمتاز بها المحمية إلى جانب ممارسة هواية الصيد وفق رسوم رمزية في متناول الجميع.