آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

مهرجان الظفرة 2016 ينظم بطولة مسابقة جمال السلوقي العربي

 أعلنت اللجنة العليا المنظمة للدورة العاشرة من مهرجان الظفرة 2016 عن تنظيمها لبطولة مسابقة جمال السلوقي العربي ضمن فعاليات المهرجان الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية خلال الفترة من 13 ولغاية 29 ديسمبر القادم، حيث تقام مزاينة السلوقي العربي فئة الأريش يوم 16 ديسمبر، فيما تقام مزاينة السلوقي فئة الحص يوم 17 ديسمبر في سوق الظفرة المُصاحب لفعاليات المهرجان في دورته الجديدة.

 

وأوضح السيد عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أنّ اللجنة العليا المنظمة تهدف للتأكيد على أهمية صون السلالة الأصيلة للسلوقي العربي ومكانتها التاريخية للصيد عند البدو حيث تعتبرمن أهم ركائز الموروث العريق، كما نهدف من خلال تنظيم مسابقة جمال السلوقي العربي إلى منح مالكي كلاب السلوقي الفرصة لعرض كلاب الصيد السلوقي من النوعين الحص والأريش.

 

وأكد أنّ مهرجان الظفرة يهدف لتعزيز الوعي بالتراث العربي وموروث الأجداد بالجزيرة العربية، والعمل على المحافظة على السلالة الأصيلة في الحاضر والمستقبل، فمع مرور الزمن وتغير الأجيال فإنّ العادات والتقاليد العريقة للصيد تدريجيًاً تتناسى، ومن واجبنا أن نحرص ونعطي الأهمية والأولوية للحفاظ عليها للجيل القادم.

 

ويعتبرالسلوقى العربى كلب الصيد عند البدو من أقدم الكلاب عالميا  حيث تم تتبع السلالة تاريخيا بما يقارب 13,000 ألف سنة ومن موطنه الأصلي فى شبه الجزيرة العربية . ويمكن الرجوع بتاريخ السلالة حيث قام البدو العرب بتربية كلاب الصيد السلوقي لآلاف السنوات وأعطوها قدرا كبيرا من الاهتمام والرعاية بصفتها كلاب صيد في الصحراء لقدراتها الاستثنائية وذكائها وولائها. ففي ذلك المناخ الصحراوي القاسي استخدمت كلاب الصيد السلوقي أساساً للصيد والحراسة ولكنها كانت في ذات الوقت رفيقا مقربا للبدو، وعنصرا ضمن الأسرة تشاركهم حتى في خيامهم وطعامهم.

 

من جهته كشف السيد حمد الغانم استشاري لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ورئيس لجنة بطولة مسابقات جمال السلوقي العربي، أنّه وللمرة الأولى سوف يُشارك بتحكيم مسابقة جمال السلوقي العربي المحكم العالمي السيد توني سميث والسيدة كاثى سميث من نادي السلوقي الأسترالي (كاتانوم).

 

وسوف يتم التحكيم في مسابقة الجمال على كلب الصيد السلوقي العربي بناءً على المواصفات القياسية للسلالة، كالرأس والبنية والمظهر العام والمشي والحركة والانطباع العام.

 

وللمرّة الأولى في مسابقات جمال السلوقي سوف يتم التحكيم بالنسبة لجميع الألوان والتي تم تدريجها في فئتين اللون الفاتح (الأبيض-الرملي-الأحمر) واللون الغامق ( البنى-الأزرق-الأسود).

 

وسيحصل الفائزون من النوعين الحص والأريش والجنسين الذكر والأنثى وباللونين الفاتح والغامق بمسابقة جمال السلوقي العربي على جوائز نقدية، ومنها جائزة الأفضل فى العرض، الثاني في العرض، الثالث في العرض للنوعين الحص والأريش، وجائزة الأقدم فى العرض.

 

وعلق حمد الغانم قائلا : إنني مسرور جدا لتنظيم بطولة فعالية مسابقة جمال السلوقي العربي ضمن فعاليات مهرجان الظفرة وما تتضمنه من مسابقات جمال الإبل وجمال الصقور .

 

وأعلن أنّ كافة مالكي كلاب السلوقي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي مدعوون لتسجيل كلابهم للمنافسة في مسابقة جمال السلوقي العربي، وحسب الشروط والأحكام:

 

أن يكون السلوقي عربي أصيل وغير مهجن.

يتم مشاركة السلوقي من النوعين (الحص-الأريش) ومن الجنسين (الذكر- الأنثى ).

ومن اللونين: الفاتح – (الأبيض-الرملى-الأحمر) الغامق-( البنى-الأزرق-الأسود).

أن لا يقل عمر السلوقي المشارك عن السنة الواحدة.

المشاركة للعموم ولا يزيد عن عدد 4 سلق للمشارك الواحد.

السلوقى خال من الأمراض والعاهات ومستوفي التحصينات واللقاحات الطبية.

أن يحمل السلوقى شريحة الكترونية تعريفية (المايكروشيب) لإثبات الملكية.

أن يكون السلوقي لائقا بدنيا وخال من الإعاقات.

تقام مسابقه جمال السلوقى العربى من نوع ( الحص – ذكور/أناث) يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2016 – التواجد الساعة 2:30 - ظهرا في سوق الظفرة.

مسابقة جمال السلوقى العربى من نوع ( الأريش – ذكور/أناث واللونين) يوم السبت الموافق 17 ديسمبر –  التواجد الساعة 2:30 – ظهرا في سوق الظفرة.

جوائزالفائزين : الأفضل فى العرض والثاني في العرض والثالث في العرض (جوائز نقدية ).

الأقدم في العرض (جوائزعينية).

 

- مميــزات تصــــنيف السلوقى العربى  -

 

السلوقى الحص ( ذكر- أنثى ) – اللونين( الفاتح- الغامق)

اللون الفاتح(الأبيض-الرملى-الأحمر) اللون الغامق(البنى-الأزرق-الأسود)

 

السلوقى الأريش ( ذكر- أنثى )– اللونين( الفاتح- الغامق)

اللون الفاتح(الأبيض-الرملى-الأحمر)اللون الغامق(البنى-الأزرق-الأسود)

 

الراس ( العيون،الأنف،الفم،الأذن،الأسنان،الفك )   -                                 

البنية ( الرقبه،الأكتاف، الصدر، الظهر، الذيل)   -

المظهر العام ( الجلد، اللون، الحجم )-

المشي و الحركة (الساق الأماميه، الرجل الخلفية والقدم )- -                                            الانطباع العام ( المزاج )  -