آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

أمير الشعراء

4 شعراء في حالة ترقب بانتظار نتيجة التصويت

فيما تأهل الشاعر السعودي حيدر العبدالله بقرار لجنة التحكيم في الحلقة الأولى من المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء في موسمه السادس، فإنّ  4 شعراء آخرين ما زالوا في حالة ترقب وانتظار لإعلان نتائج تصويت الجمهور مع بداية حلقة يوم غد الأربعاء 6 مايو 2015، وهم ” لؤي أحمد من الأردن، نفين طينه من فلسطين، مشعل الصارمي من سلطنة عمان، ومحمد ولد إدوم من موريتانيا”.

 

شاعر واحد منهم يمتلك فرصة الانتقال إلى المرحلة التالية من المسابقة حال حصوله على أعلى نسبة تصويت مُضافة لدرجة لجنة التحكيم، والمؤلفة من الدكتور علي بن تميم/ الإمارات، الدكتور عبدالملك مرتاض/ الجزائر، والدكتور صلاح فضل/ مصر.

ومن المتوقع أن تشهد الحلقة الثانية تنافسية عالية حيث أصبح لزاماً على الشعراء أن يثبتوا جدارتهم في حلبة الشعر، علَّ أحدهم يفوز بذات بطاقة حيدر العبدالله لينتقل إلى المرحلة الثالثة ما قبل النهائية.

وتبث حلقات المسابقة على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة عبر قناة “بينونة” الفضائية، كما يتم عرضها على قناة أبوظبي الأولى، والتلفزيون السعودي – القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية، والمسابقة تنظمها وتنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وسيجتمع على خشبة مسرح شاطئ الراحة كل من الشعراء: عبدالله أبوبكر من الأردن، عصام خليفة من مصر، حسن الصميلي من السعودية، مناهل فتحي من السودان، وياسين حزكر من المغرب.

وفي هذه المرحلة من المسابقة يكون هناك 5 شعراء أمام معايير تحكيم جديدة، ففي الجزء الأول منها يلقون نصوصاً يختارونها بذواتهم، بحيث يكتب كل واحد منهم من 7 إلى 10 أبيات كحد أقصى، على أن تكون موزونة ومقفاة وحرة الموضوع، وفي الجزء الثاني من الحلقة يجاري الشعراء قصيدة يختارها أعضاء لجنة التحكيم، ويتم توزيعها على الشعراء ارتجالاً موضوعاً ووزناً وقافية من خلال 4 أبيات، على أن يُمنحوا الوقت الكافي للارتجال، أما اللجنة فتقسّم الدرجات على جزأي الحلقة، الجزء الأول المرتبط بالنصوص التي اختارها الشعراء، والجزء الثاني المتعلق بالنصوص المرتجلة”.

وسوف يتنافس في كل حلقة (من الحلقات الثلاث للمرحلة الثانية) 5 شعراء، على أن يتأهل شاعر بقرار لجنة التحكيم وشاعر بتصويت الجمهور، ليصل للمرحلة قبل الأخيرة 6 شعراء فقط يتنافسون على لقب “أمير الشعراء”.

6 أسابيع مرت على الانطلاقة والشعراء، في كل حلقة تزداد شدة التنافس بينهم بخاصة مع اقتراب الحلقات الأخيرة وكأنهم يحاولون إثبات جدارتهم في الحصول على لقب “أمير الشعراء” الذي بات حلم كل شاعر في مختلف بقاع الأرض.

والمسابقة من تقديم الممثل السوري المتألق باسم ياخور الذي بات حضوره وتفاعله المميز مع الشعراء وطريقته المحببة في التقديم لدى الجمهور سمة من سمات البرنامج بعد ثلاثة مواسم قدمها.