آخر الاخبار

أهم ما جاء في الفعاليات و المهرجانات

مهرجان الغربية للرياضات المائية

انطلاقة قوية ومميزة للدورة الثامنة من مهرجان الغربية للرياضات المائية

وسط حضور كبير من العائلات والأسر والشباب، وبحضور الشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان ،  شهدت المنطقة الغربية مساء عصر يوم الخميس الموافق 21 أبريل 2016 انطلاقة مميزة لفعاليات ومسابقات الدورة الثامنة من مهرجان الغربية للرياضات المائية على شاطىء مدينة المرفأ،  الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية في إمارة أبو ظبي، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت ونادي الغربية الرياضي ويستمر لغاية 30 مايو 2016.

وشهد فعاليات الافتتاح الشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان ، ومعالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي  رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ، والسيد عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان ومدير الفعاليات التراثية في اللجنة، والسيد عبدالله بطي القبيسي  مدير إدارة الفعاليات و الاتصال في اللجنة ، وعدد كبير من عشاق الرياضات المائية والتحدي والمغامرات البحرية.

حيث حظي المهرجان في أولى أيامه باهتمام الإماراتيين عموماً، وأهالي المنطقة الغربية وسكان المرفأ بشكل خاص ، وتميز يوم الافتتاح بحفل مدهش ومشوق تضمن الألعاب النارية وعروض بالليزر أشعة وأضواء ليزين شواطئ الغربية – كما رافق المهرجان العديد من فقرات ترفيهية واستعراضات راقصة غربية وعربية ، إضافة إلى العديد من الفقرات والمسابقات على المسرح الرئيسي في شاطئ مدينة المرفأ و إبراز كل مايخص البيئة البحرية ، إلى جانب العديد من الفعاليات التراثية والثقافية والترويحية المجتمعية إضافة لباقة مميزة من الفعاليات التراثية ذات الصلة بالبيئة البحرية والأطفال .
وقام الشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان بجولة في فعاليات المهرجان ورافقه كل من معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي ، وعبيد خلفان المزروعي ، وعبدالله بطي القبيسي، و شملت الجولة زيارة العديد من أرجاء المهرجان.
وأشاد الشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان ، في تصريح له ، بالنجاح الكبير الذي  حققه مهرجان الغربيه للرياضات المائية في نسخته الثامنه  حيث انعكس هذا النجاح في عدد المتسابقين والزوارلأول يوم في المهرجان مما يعكس ذلك وصول المهرجان لأكبر شريحة من عشاق رياضات التحدي والمغامرة والتراث مؤكدًا أن هذا النجاح ما كان ليتحقق لولا الاهتمام المتزايد من  القيادة  الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، لدعمهما المتواصل للرياضات البرية والبحرية والجوية.
كما أشاد بدعم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وحرص وتوجيهات سموه بتوفير كافة احتياجات المشاركين في مهرجان الرياضات المائية في الغربية والتي باتت من أشهر الرياضات البحرية على مستوى الدولة .
وأكد أن مهرجان الغربية للرياضات المائية في تطور مستمر حيث يشهد في كل عام فعاليات متنوعة وجديدة جاذبة للجمهور وللمشاركين من كافة الجنسيات وخاصة الرياضيين الاوروبيين .
‏‫واعتبر الشيخ أحمد بن حمدان أن مهرجان الغربيه في نسخته الثامنة يضيف وسيضيف نجاح متميز إلى جانب النجاحات السابقة ، متوجها بالشكروالعرفان  للجنة المنظمة للمهرجان التي حرصت على توفير كافة الخدمات لانجاح المهرجان  وامتاع الجمهور الكبير الذي يحرص على زيارة المهرجان بشكل سنوي .
ويُقام المهرجان هذا العام على مساحة تزيد عن 20 ألف متر مربع، وبمجموع جوائز يتجاوز قدرها 4 ملايين درهم إماراتي، كما يحظى بفعاليات كثيرة ومتنوعة، منها: “قوارب التجديف المحلية”، “سباق التفريس”، “البوانيش الشراعية”، “التجديف وقوفا”، “سباق مروح للقوارب الشراعية”، “سباق جنانة للقوارب الشراعية”،  بطولة بطل الإمارات للشراع “ريجاتا”، “سباقات الكايت سيرف”، “قوارب الكاياك”، “سباق المراكب الشراعية التقليدية”، “الإبحار بالباراشوت”، “السباحة”، “كرة الطائرة الشاطئية”، و”كرة القدم الشاطئية”، إضافة لباقة مميزة من الفعاليات التراثية ذات الصلة بالبيئة البحرية.
كما يشمل المهرجان هذا العام العديد من الفعاليات والمسابقات الرياضية البحرية والترفيهية والتراثية ومسابقات وألعاب للأطفال في إطار قرية الطفل والمسابقات الرئيسية ، فضلاً عن فعاليات يومية مصاحبة كالسوق الشعبي الذي يستقبل زواره يومياً من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة العاشرة مساءً ،والبرامج الثقيفية التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المهرجان.
و يتضمن المهرجان ألعاب مائية وملاعب الصابون بشكل يومي من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة السادسة مساء , والمرسم الحر أيضاً من الساعة الرابعة عصراً إلى الثامنة والنصف مساء ومسرح للأطفال يومياً من الساعة الخامسة إلى العاشرة مساء ، بالاضافة إلى ألعاب وأنشطة بحرية وترفيهية وثقافية وتراثية تنمي مهارات الزوار وتطلعهم على تراث الأباء والأجداد.
وصرح مدير المهرجان  عبيد المزروعي أنّ مهرجان الغربية  يظهر الماضي والتراث بأبهى صوره له من خلال الفعاليات التي يحتضنها المهرجان على مدى أيامه العشره ، كما يعدالمهرجان بمثابة ملتقى يتجمع فيه جميع عشاق البحر ويتم فيه تبادل الخبرات والمهارات ، ومنذ أول انطلاقه له استطاع المهرجان أن يستقطب العديد من الجنسيات الأجنبية بالإضافة إلى مواطنين الدولة ، وفي هذا العام نتوقع أن يزيد عدد الزوار كوننا نبذل قصار جهدنا في تقديم العديد من الفعاليات التي ترضي كافة الرغبات.
وأكد المزروعي على أن المهرجان  يقدم رسالة مهمة وهي توجيه أهل الإمارات إلى المنطقة الغربية كمنطقة سياحية من الدرجة الأولى وتقوية أواصر المحبة والإخوة بين شباب الدولة والمشاركين من مختلف دول العالم . وهو الهدف الأول من المهرجان لدعم المنطقة الغربية والترويج لها بخاصة مع ما تشهده المنطقة الغربية من انتعاش اقتصادي ملموس وحركة تجارية كبيرة عند إقامتنا هذا المهرجان وغيره من الفعاليات الثقافية والتراثية، ومع ما لاقاه المهرجان من شعبية واسعة من أهل المنطقة ومن السياح، بات يمثل فرصة تعريفية بالمنطقة الغربية وترويجية لمنتجاتها وسلعها ودعم للأسر المنتجة، كونها تسعى أيضاً للحفاظ على الصناعات التقليدية المحلية التراثية التي تعبر عن تراثنا هذا البلد العريق.
وسيحفل المهرجان هذا العام بالعديد من الفعاليات المميزة التي ستحول شاطئ مدينة المرفأ لملتقى رياضي وتراثي وثقافي، يملؤه المرح واللحظات المشوقة بالعروض المائية المميزة والأجواء العائلية المنوعة، فالمهرجان يمثل وجهة أساسية لما يشكله من ملتقى عائلي رياضي وتراثي.
واختتم المزروعي حديثة بتوجيه بالغ الشكر والعرفان لسمو الشيخ حمدان بن زايد ممثل الحاكم في المنطقة الغربية على دعم ورعاية سموه لمهرجان الغربية للرياضات المائية، وجدد الشكر للجنة العليا المنظمة للمهرجان على دورها الكبير في نجاح الحدث مؤكداً دور المهرجان المهم في دعم وتطوير الرياضات البحرية في الدولة بشكل عام وفي المنطقة الغربية بشكل خاص.
كما شكر المزروعي الداعمين والرعاة وهم “نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، نادي الغربية الرياضي، ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، جهاز حماية المنشآت البحرية والسواحل، شركة أبوظبي لتكرير النفط، شركة أدكو، مركز إدارة النفايات (تدوير)، دائرة النقل، وشركة أبوظبي للتوزيع، مجلس أبوظبي الرياضي، ومديرية شرطة المنطقة الغربية”.

 

نتائج سباق التفريس  

وفي إطار المسابقات شهد اليوم الأول من مهرجان الغربية للرياضات الما شهد اليوم الأول لانطلاق فعاليات مهرجان الغربية للرياضات الماضية  منافسات حامية في المسابقات البحرية خاصة في سباق التفريس الذي انطلق أول أيام المهرجان و تخلله منافسات قوية من بين المتسابقين و تميزت بالقوة والاثارة والندية ، وسباق التفريس يعد واحد من أهم السباقات الرياضية المائية ، كما أنه يتجلى في واحدة من أبهى لوحات التراث ، و شارك في منافسات يوم ” الخميس ”  13 قارب على متن كل قارب 4 بحارة يرسمون اروع لوحات فنية على مياه المرفأ ” في سباق البوانيش الشراعية.

وأسفرت نتائج سباق التفريس في المهرجان عن فوز القارب  الملقب باسم “مرور الغربية” بالمركز الأول، وجاء قارب “الحوت” بالمركز الثاني، فيما كان المركز الثالث من نصيب قارب “الفوز”، أما المركز الرابع “اقلاع”، والمركز الخامس  من نصيب “برق”.

فيما جاء في المركز السادس قارب “القايد”، وفي المركز السابع “سراب”، والمركز الثامن “صليح”، المركز التاسع “عون”، وأخيراً المركز العاشر كان من نصيب “فلاح”.

وذكرماجد المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت في تصريح صغير له إن المهرجان ينظم ضمن جهود دعم الأنشطة الثقافية والتراثية والرياضية في المنطقة الغربية ويحقق جملة من الأهداف والغايات المهمة منها الترويج للمنطقة الغربية ولعوامل الجذب التي تزخر بها واستقطاب الزوار والسياح.

كما أضاف أن حجم المشاركة إرتفعت هذا العام بنسبة كبيرة حيث بلغ عدد المشاركين نحو 4 آلاف متسابق ومشارك في مختلف الرياضات والفعاليات البحرية، مقارنة مع العام الماضي الذي سجل 3 ألاف مشارك.